الرئيسية » انشطة تحالف السلام »   11 أيار 2017طباعة الصفحة

الانتخابات المحلية والمشاركة في صنع القرار: مساءلة وشفافية

نظم تحالف السلام الفلسطيني ورشه عمل في قريه صوريف شمال الخليل حول الانتخابات ومشاركه المواطنين في صنع القرار بحضور العديد من رجال الاصلاح واعضاء بلديه ورؤساء بلديات سابقه اضافه الى مجموعه من صناع القرار وطلبه الجامعات.

تحدث في اللقاء الباحث والكاتب السيد عماد موسى عن الانتخابات بشكل عام وقال ان الانتخابات حق وواجب وان اساس عمل الحكم المحلي هو خدماتي وان البلديات لها نشاطات ثقافيه واجتماعيه وخدماتيه تتجاوز الحدود المتعارف عليها لدى البعض. واضاف موسى ان هناك ضعف كبير في اليسار الفلسطيني، وان عدم مشاركه حماس والجهاد الاسلامي وظهور قوائم كبيره للمستقلين في الانتخابات البلديه هي ايضا مؤشرات مهمة تستحق البحث والتدقيق. اما فيما يتعلق بالبرنامج الانتخابي فقال موسى انه يجب ان يكون هناك التزام بالبرنامج الانتخابي الذي يتم عرضه على المواطنين وان يطبق هذا البرنامج بعد الانتخابات.

ثم تحدث موسى عن المسؤولية المجتمعية تجاه هذه البرامج وتجاه ممارسات من يعرضها في حال نجح في اي انتخابات، حيث ناقش موسى اهمية المساءلة والشفافية داعيا الحضور الى ممارسة المساءلة بشكل حضاري وبعيدا عن الشخصنة والانتقام، مبينا اهمية هذه الممارسات لخلق مجتمع ديموقراطي رصين قادر على مواجهة تحديات العالم الجديد.

بدوره قال ابو خليل رئيس البلديه السابق ان معظم القوائم لا تلتزم بالبرنامج الانتخابي، واضاف ان المساءلة قد تكون من اهم الوسائل والادوات التي يمكن للجمهور مراقبة وتقييم انجازات وجهود القوائم المنتخبة.  وفي نهايه النقاش الفعال كان هناك مطالبه ان تعقد نفس ورشه العمل بعد الانتخابات وبعد الفوز ويجب ان تكون تلك الورشه جماهيريه مع الاعضاء الفائزين .


Site By
PPC © 2017 جميع الحقوق محقوظة ل تحالف السلام الفلسطيني