الرئيسية »   طباعة الصفحة

مؤشر حل الدولتين

اطلق طرفي مبادرة جنيف مشروع "مؤشر حل الدولتين"  في أوائل يناير 2018  بدعم مع الإتحاد الأوروبي في إطار "مبادرة الإتحاد الأوروبي لبناء السلام"، حيث يقوم هذا المشروع (TSI) بمتابعة وتقييم حالة حل الدولتين من خلال الوقوف عن كثب على التطورات السياسية على الساحتين الفلسطينية و الإسرائيلية، ومدى تأثيرها على تحقيق حل الدولتين.

يهدف "مؤشر حل الدولتين" إلى إعطاء صورة عامة عن واقع حل الدولتين ومدى صلاحيته وصلته كحل وحيد للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

ما هو مؤشر حل الدولتين “Two State Index” ؟

 "مؤشر حل الدولتين هو عبارة عن معيار رقمي على مقياس 1- 10. يتم تقسيم مختلف مناحي السياسية إلى اقسام يقوم المؤشر بمتابعتها بشكل مستمر، بالاستناد إلى ما يلي:

التطورات السياسية والعامة ، والمستجدات الدبلوماسية والبيئة القانونية، والإجراءات على الأرض، وقضايا الحل الدائم، حيث يتم إعطاء معيار لحالة كل منها وأثره على حل الدولتين.

ماذا يقيس هذا المؤشر؟

  إحدى معايير قياس التقدم أو الانحدار لهذا المؤشر هو القانون الدولي، وتصريحات القادة والبيانات الصادرة عن المؤسسات الدولية، والمتغيرات السياسية على الجانبين، وحالة المفاوضات، ونشاط المجتمع المدني سواء المؤيد لحل الدولتين ام لا، وتوجهات الرأي العام.  حيث يعمل مجموعة من الخبراء و المحللين والمحررين  من  الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي على هذة القضايا.

ما هي الفئات المدرجة في مؤشر حل الدولتين ؟
 

إمكانية حل قضايا الوضع الدائم: يركز المؤشر في هذا المجال على أمكانية توفر حلول لقضايا الوضع الدائم المثيرة للجدل بطريقة ترضي الطرفين. وتشمل هذه القضايا الحدود، والقدس ، والترتيبات الأمنية ، واللاجئين الفلسطينيين، والمستوطنات والاعتراف المتبادل بين الطرفين.
 
الواقع على أرض : في هذا المجال يركز المؤشر على كل ما من شأنه أن يحدث تغييرا على الأرض، بما في ذلك الإجراءات الأمنية، والمستوطنات، وجهود بناء المؤسسات الفلسطينية، وأية تطورات أخرى ميدانية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.
 
الساحة الدبلوماسية والإطار القانوني: يركز المؤشر على الإطار الدبلوماسي والقانوني الذي يؤثر على فرص تحقيق حل الدولتين، بحيث يتم متابعة الحراك الدبلوماسي ومواقف الطرف الثالث، ومدى التزام جميع الأطراف بنصوص إتفاق أو مسار أوسلو والإتفاقيات ذات الصلة.
 
الساحة السياسية والعامة : يركز المؤشر في هذا المجال على التوجهات الإجتماعية والسياسية العامة للإسرائيليين والفلسطينيين والمجتمع الدولي ذات الصلة بالصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، حيث يبحث المؤشر في توجهات المستويات السياسية، والنظام السياسي ككل، والجمهور، وكذلك منظمات المجتمع المدني التي تشارك في جهود صنع السلام.

المؤشرات الصادرة:

 

 

 

 

 


Site By
PPC © 2019 جميع الحقوق محقوظة ل تحالف السلام الفلسطيني