الرئيسية »   طباعة الصفحة

تحالف السلام الفلسطيني

تأسس تحالف السلام الفلسطيني في تشرين الأول من عام 2000 كحركة سياسية لا حزبية تهدف إلى الحفاظ على برنامج التفاوض باتجاه حل الدولتين لشعبين.

 

يضم التحالف في صفوفه وزراء عاملين وسابقين، أعضاء مجلس تشريعي، أعضاء من من مختلف الأحزاب السياسية إضافة إلى رجال أعمال ومثقفين ونشطاء من المجتمع المدني وممثلين عن قطاعات المجتمع من نساء وشبيبة.

 

يلتزم التحالف بتحقيق حل الدولتين: دولة فلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967 تعيش إلى جانب دولة إسرائيل بأمن وسلام بالإرتباط مع حل عادل ومتفق علية لقضية اللاجئين الفلسطينيين .

استناداً إلى برنامج السلام الذي أقرته منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988 فإن التحالف يدعو إلى اعتماد الحلول السلمية ويؤكد أن حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لن يأتي إلا عبر اتفاق سلام وفق النموذج الذي قدمته وثيقة جنيف، إذ أن الحلول الفردية وفرض الوقائع على الأرض لا تخدم سوى إطالة أمد الصراع. وعلية فإن التحالف يقف بحزم في وجه توسيع المستوطنات الإسرائيلية وبناء جدار الفصل العنصري.

وبسبب المرحلة الحرجة في الصراع، حيث بدأت غالبية الفلسطينيين والإسرائيليين بفقدان الأمل في إمكانية الوصول إلى سلام دائم. فإن تحالف السلام يعمل ويكثف الجهود باتجاه نشر ثقافة السلام واللاعنف في فلسطين مركزاً اهتماماً خاصاً على قطاعات الشبيبة ورجال الأعمال والصحفيين والنساء والنشطاء السياسيين .

دولياً:  يهدف تحالف السلام إلى كسب دعم وتأييد دولي للوصول الى  حل شامل وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لضمان الكرامة والمساواة وحق تحرير المصير .

أما داخليا يعمل تحالف السلام الفلسطيني على ترسيخ لغة الحوار لحل الخلافات الداخلية بما يحفظ السلم المجتمعي ويحمي الوحدة الوطنية.

الرؤيا

إنهاء الاحتلال وبناء السلام العادل والشامل على أساس دولتين لشعبين تكون فيه الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل في حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وتكون عاصمتها القدس الشرقية مع التوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين استنادا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية

الرسالة

السعي لبناء أكبر ائتلاف جماهيري يعتمد رؤية الحل السياسي الواقعي من خلال دعم وتعزيز وتوسيع المشاركة الجماهيرية في الجدل السياسي الدائر على أسس ديمقراطية عقلانية.


الأهداف الإستراتيجية

  1. بناء ائتلاف جماهيري عريض يؤيد حلا سلميا يتجسد في دولتين لشعبين كما هو وارد في نموذج وثيقة جنيف المتوافق مع قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية في بيروت.
  2.  فتح المجال للحوار السياسي العقلاني في الساحة المحلية بالشراكة مع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني بما فيها الأحزاب السياسية والاتحادات والحركات الاجتماعية والقطاع الخاص.
  3.  العمل على بناء قاعدة دولية واسعة تؤيد القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مسعاه لنيل حقوقه المشروعة.
  4.  بناء شراكة ناشطة مع معسكر السلام الإسرائيلي من أجل تثبيت قاعدة الدعم المتبادل وخلق الزخم الشعبي الضروري لتنفيذ الاتفاقات الفلسطينية – الإسرائيلية التي جرى التوقيع عليها في السابق ولاستئناف مفاوضات الوضع النهائي ومنع كل الحلول أحادية الجانب التي من شأنها إجهاض أي حل مستقبلي ينهي الصراع بين الجانبين.
  5.  نشر مبادئ وقيم اللاعنف والحوار والتسامح والديمقراطية في أوساط المجتمع الفلسطيني
  6.  نشر ثقافة السلام والتعددية كوسيلة من أجل تحقيق هذه الأهداف.

Site By
PPC © 2017 جميع الحقوق محقوظة ل تحالف السلام الفلسطيني